اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

 

كجة جي يلتقي بابا الأقباط الأرثوذكس والكاردينال الراعي وعدداً من السادة البطاركة والمطارنة الأجلاء في لبنان

 

   31 آذار 2014

 

 

   التقى السيد رعد جليل كجه جي رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية بابا الأقباط الأرثوذكس والكاردينال الراعي بطريرك الموارنة  وعددا من السادة البطاركة والمطارنة الأجلاء خلال زيارته إلى جمهورية لبنان للفترة من 25-30 آذار 2014، وقد تضمن منهاج الزيارة كل من:

 

** البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس: تم خلال اللقاء تقديم شرح مفصل عن مراحل أعمال بناء كنيسة مريم العذراء في بغداد والخدمات الأخرى التي يقوم بها الديوان للطائفة في العراق.

** الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للموارنة: تم مناقشة أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط عامة وفي العراق خاصة، وتباحث الطرفان السبل اللازمة للحدّ من ظاهرة الهجرة.

** السادة البطاركة الأجلاء:

- مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للسريان الكاثوليك

- يوحنا العاشر يازجي، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس

- نرسيس بدروس التاسع عشر، كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك

   وتم خلال اللقاء مناقشة كافة المشاريع التي يقوم بتنفيذها الديوان بالإضافة إلى الخدمات الأخرى من أعمال تأهيل وتأثيث وتجهيز للمواد ولكافة الطوائف.

** المطران ميشال قصارجي، مطران بيروت للكلدان: تم التطرق خلال اللقاء إلى مشاكل المسيحيين العراقيين المهاجرين إلى لبنان وكيفية إيجاد السبل اللازمة لتقديم العون والمساعدة لهم.

 

   وعلى جانب الزيارة وممثِّلاً لحكومة العراق شارك كجه جي والوفد المرافق له في مراسيم تشييع قداسة البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم ولتقديم التعازي إلى سيادة المطران مار سويريوس حاوا، مطران أبرشية بغداد للسريان الأرثوذكس وقائمقام بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية...

 

** نبذة عن حياة قداسة البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص

       ولد في الموصل عام 1933. سيم كاهناً عام 1957 ومطراناً لأبرشية الموصل وتوابعها عام 1963، ولأبرشية بغداد والبصرة عام 1969. انتُخب عام 1980 بطريركاً لأنطاكية وسائر المشرق ورئيساً أعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع، وجرت مراسيم تنصيبه في كاتدرائية مار جرجس بدمشق.

 

 

 

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة