اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

لجنة المرأة في ديوان اوقاف الديانات المسيحيية والايزيدية والصابئة المندائية في زيارة للمرجعيات الدينية في النجف الاشرف

 

   14 تشرين الاول 2015

 

     زارت لجنة شؤون المرأة في الديوان بالتنسيق مع مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية النجف الاشرف يوم الاربعاء المصادف 14/تشرين الاول/2015 , وتضمنت الزيارة اللقاء بالمراجع الدينية من ايات الله في النجف الاشرف واللقاء بأساتذة الحوزة العلمية في دار العلم للامام الخوئي وزيارة العتبة العلوية . وانتهت الزيارة بقيام مؤسسة مسارا ت بادارة حلقة نقاشية حول اوضاع نساء الاقليات في اتحاد ادباء النجف شاركت فيها ممثلات عن الديانات الثلاثة من الوفد ..

 اللقاء الاول كان مع آية الله العظمى المرجع الشيخ محمد اسحاق الفياض ..وتحدث سماحته وقال على الدولة الاهتمام بالانسانية لا بالدين وليس كما يحصل في بلدنا حيث ان كل حزب جاء الى الحكم ليهتم بمصلحته فقط , وان الوضع الحالي اصعب من النظام السابق لعدم الاهتمام بالشعب وعدم توفير الخدمات ولوجود داعش الذي نتج من خلافات الاحزاب . واوضح بان للمواطن حق في العيش في بلده ولا فرق بين الديانات وان حق المواطنة للجميع وله الحق ايضاً في ثروات البلد ويجب على الحكومة توفير الحماية والامان للجميع دون فرق بين ديانة واخرى ..

 وقد تكلم الوفد مع سماحته عن معانات الاقليات والاضطهاد الذي يتعرضون له والظلم الذي تعانيه نساء الاقليات وما تعرض له من نساء الديانات الثلاثة من خطف وقتل واغتصاب وبالاخص ما تعرضت له نساء الايزيديات من أسر وسبي وبيع في اسواق النخاسة والاتجار بهن ..

 وتم توجيه عدة أسئلة من قبل نساء الوفد من الاديان الثلاثة لاصدار فتاوي من قبل سماحته , وقد وعدنا بأنه سيتم ارسال اجوبته لنا تحريرياً . .

 بعد ذلك التقى الوفد السيد جواد الخوئي ومجموعة من اساتذة الحوزة ودار حديث موسع عن المرأة ومعاناتها واضطهادها في المجتمع ووجود ظاهرة خطيرة وهي الحساسية المفرطة في التعامل بين الرجل والمرأة وبالتالي يتطلب الامر الى مشروع يطالب بانصاف المرأة وعدلها وان ذلك يتطلب تثقيف الشعب بكل مكوناته وتنوعه وأكد السيد الخوئي ان السيدة زينب هي خير مثل للمأساة التي عانتها المرأة سابقاً وان مأساة النساء الايزيديات في القرن الحالي يجب ان تجعلنا متماسكين وان تمدنا بالقوة لمواجهة العنف ومناهضته ..

 واقترح اساتذة الحوزة على ضرورة فتح قنوات تواصل مع المرجعيات الدينية من الوقف السني في بغداد وكذلك ضرورة اللقاء بشيوخ الازهر ورؤساء الطوائف المسيحية الاقباط وغيرهم في جمهورية مصرالعربية ورجال الدين بمختلف طوائفهم في لبنان لغرض شرح المعاناة والاضطهاد الذي يتعرضون له الاقليات في العراق وخصوصا النساء وطلب المساعدات والدعم اللازم لهم وتكفير الاعمال الاجرامية التي يقوم بها تنظيم داعش الارهابي ..

 وبعدها تمت زيارة للعتبة العلوية المقدسة والدعاء ليحل الامن والسلام على ربوع بلدنا المجروح ..

 واخيراً اختتمت الزيارة بالحلقة النقاشية بعنوان ( تحديات التعددية في العراق بعيون الناشطات من طوائف مختلفة ) اقيمت في اتحاد الادباء في النجف الاشرف وادار الندوة الدكتورة آمنة الذهبي من مؤسسة مسارات بمشاركة المهندســـة ناديـــة قاضل مغامس ممثلاً عن الديانـة الصابئيـــة والســـيدة اميـــة بايزيد ممثلاً عن الديانة الايزيدية والمهندســـــة آن ســـامي ممثلاً عن الديانـة المسيحيية وعدد كبير من الحضور من شخصيات ادبية ودينية ..

 وتحدثت كل ممثلة عن طائفتها من حيث طبيعة دياناتهم وعاداتهم وتقاليدهم وما تعرضوا له من عنف واضطهاد .. وكانت زيارة موفقة وتاريخية وخصوصاً عندما علمنا بأن سماحة السيد محمد اسحاق الفياض لم يلتقي باي وفد نسائي سابقاً وطيلة سنوات تواجده في النجف واننا اول وفد يتشرف بزيارته وكان متواضع جداً ولم يبخل علينا بأي اجابة عن اي سؤال وجه لسماحته . وتم توديعنا من قبل شخصيات اهالي النجف بنفس الحفاوة التي استقبلونا بها ..

 الوفد المشارك في هذه الزيارة :

 المهندسة نادية فاضل مغامس / مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين في الديوان ورئيسة لجنة متابعة شؤون المرأة والمهندسة مشاعل متي عزيز والمهندسة آن سامي مطلوب والسيدة أمية بايزيد اسماعيل والسيدة زيادة فاخر الياس من مكتب المفتش العام والسيدة غادة عجيب عبود والسيدة رفاه حسين باهر ممثلة عن طائفة الصابئة في المندى والدكتورة آمنة الذهبي من مؤسسة مسارات ....

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة