اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

انعقاد الدورة 11 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء

 بمنظمة التعاون الإسلامي

 

 

   24 كانون الثاني 2016

 

    انطلقت، الاحد24 كانون الثاني 2016 فعاليات الدورة الحادية عشر لمؤتمر برلمانات الدول الإسلامية، في قاعة الاجتماعات في القصر الحكومي ببغداد بحضور رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري ورؤساء عشر دول اسلامية ورئيس الديوان السيد رعد جليل كجةجي وممثلون عن 40 دولة.

 وخلال انعقاد الدورة تسلم الدكتور سليم الجبوري رئاسة الدورة 11 لمؤتمر اتحاد برلمانات الدول الإسلامية من نظيره التركي اسماعيل كهرمان.

 واختتمت فعاليات المؤتمر بالبيان الختامي للمؤتمر الذي تضمن:-

 1- نؤكد ضرورة وضع خطة عمل استراتيجية مشتركة لدول الأعضاء تهدف لنبذ العنف ، وترسيخ ثقافة ، ودعم المؤسسات الدينية لمعالجة الأزمات ذات الطابع الثقافي والعرقي ، ونحثهم على تطوير مناهج الدراسة في مختلف المراحل في العقيدة والفكر .

 2- نحث دول الأعضاء على تجريم الفتاوى التي تشجع على الاجرام والكراهية ونبذ الآخر .

 3- نؤكد التزامنا بمعاهدة منظمة التعاون الإسلامي في مكافحة الإرهاب ، ونطالب بإدانة وتجريم داعش الإرهابية المتمثلة بقتل الشعب العراقي ، وهدم الاضرحة ، والكنائس ، وتخريب الممتلكات العامة ، ونحثهم على إجراء تغييرات نوعية في القوانين والانظمة لتجريم كافة الممارسات الارهابية والتحري عليها .

 4- نؤكد دعمنا للعراق في حربة ضد الإرهاب ، ونعلن وقوفنا بجانبه من خلال تقديم كل انواع الدعم المطلوب ، على اعتبار انه يقاتل عن العالم اجمع ، ونعلن مباركتنا للانتصارات التي يحققها العراقيون على داعش .

 5- نرفض بشدة سياسة اسرائيل ، ونطالب بتوقيف كل أنواع الاستيطان ، والتي تهدف على تغيير الوضع القانوني ، ونطالب مجلس الأمن لإزالة هذه المستوطنات ، ونتضامن الداعم مع القضية الفلسطينية ، والتزامنا التام ضد اسرائيل .

 6- نؤكد على الحقوق الثابتة والمتوازنة لجميع الشعوب في حرية الحصول على التقنيات والاستخدامات الحديثة ، وندعو إلى جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل .

 7- نؤكد على حقوق الأقليات المسلمة المتمثلة بصون كرامتها وحقها في حرية العبادة ، وحماية اموالها ، والتمتع بكافة حقوقها .

 8- تعزيز التعاون الإقليمي وتهيئة الظروف المتكافئة ، وزيادة الإنتاج المحلي ، ورفع صادرات الدول والمساعدة في فرص العمل ، وتسريع وتيرة التقدم الاقتصادي ، والتوصل إلى الأهداف الأخرى الهامة .

 9- نؤكد أن حوار الحضارات ، وإبراز القيم والقواسم المشتركة معها ان نبني الاحترام على الشعوب هو أمر ضروري لتحقيق السلم والتعايش الخالي من مظاهر التطرف ، وضرورة تعميق الحوار في المذاهب المختلفة .

 10- نستنكر كل الاقتتال في اليمن ، ونحث على دعم الأمم المتحدة في الحل السلمي في اليمن ، وسوريا .

 11- نعرب عن مساندتنا للعملية السياسية في العراق مع الالتزام بالدستور ، وسيادة القانون ، واعتبار ارادة الشعب العراقي عبر صناديق الاقتراع السبيل الوحيد لبناء دولته ذات السيادة .

 12- ضرورة حفظ سيادة العراق ، وعدم السماح لأي تدخل خارجي تكريسا لاحترامها ، والتزام الجميع بميثاق الامم المتحدة .

 13- نعرب عن دعمنا لجمهورية العراق في تعزيز المصالحة الوطنية لتحقيق تسوية بين جميع الاطياف .

 14- نعرب عن مساندتنا للعراق في فرض سيادة القانون ، وحصر السلاح بيد الدولة مع ضرورة ضمان حق المعارضة السياسية فيما ينسجم مع الدستور .

 15- نؤكد وقوفنا مع جانب المهجرين العراقيين والسوريين ، وندعو دول الاتحاد للحفاظ على مئات الملايين منهم .

 

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة