اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

رئيس ديوان الديانات يرد على ما عرضته قناة البغدادية..

 

   16 آذار 2016

 

      رد السيد رعد جليل كجة جي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية على ما تم عرضه في برنامج الساعة التاسعة لقناة البغدادية يوم الخميس المصادف 24/3/2016 اثناء اجراء البرنامج المذكور حوار مع رئيس أساقفة السريان الأرثوذكس في المملكة المتحدة المطران أثناسيوس توما داؤد.

      وقد بين السيد رعد كجةجي ان الديوان ومنذ بداية نزوح المسيحيين من الموصل في شهر ايار سنة 2014 قام بتقديم المساعدات العاجلة من المواد الغذائية والمفروشات والاجهزة للنازحين وكذلك حفر الابار في مناطق سهل نينوى قبل احتلال هذه المناطق ايضا شهر اب من نفس العام. واستمر الديوان بتقديم المساعدات للمسيحيين والايزيديين في محافظات اربيل ودهوك والسليمانية وكركوك وبغداد والبصرة . هذا فضلا على انشاء الف كرفان في محافظة اربيل ومائة وعشرون كرفان في محافظة بغداد بناءا على طلبات رسمية ومتابعة من قبل الديوان وبالتنسيق مع اللجنة العليا لاغاثة وايواء العوائل النازحة.

      وقد قام الديوان ايضا باعمال ترميم وتاهيل في عدد من الكنائس وانشاء كرفانات للراهبات في محافظة اربيل لاستيعاب النازحين ومنها كنائس ام النور للسريان الارثوذكس وكنيسة وقاعة سلطانة السلام للسريان الكاثوليك وكنيسة المشرق الاشورية في شورش وتجهيز مصطبات خشبية واعمال مدنية لكنيسة ام المعونة الكلدانية ايضا.

    حيث بلغت المبالغ المصروفة من قبل الديوان بشكل مباشر للاغراض المشار اليها اعلاه ( 4 ) اربعة مليار دينار عراقي ، اما مبالغ الكرفانات المشيدة في اربيل وبغداد ومنحة المليون دينار فقد تم صرفها من قبل اللجنة العليا لاغاثة وايواء العوائل النازحة . وبالنظر للازمة المالية التي يمر بها العراق ولوجود عمليات عسكرية ونزوح في مناطق اخرى من العراق حاليا فيتعذر على الحكومة الاتحادية والديوان من تقديم المساعدات للنازحين حاليا، باستثناء تنفيذ مركز ايواء الناجيات الايزيديات في لالش.

     ويستغرب الديوان من قيام المطران أثناسيوس توما بالحديث عن الحكومة الاتحادية والديوان والنازحين وهو رئيس أساقفة السريان الأرثوذكس في المملكة المتحدة ولايتواجد في العراق وليس لديه اية مسؤولية تجاه النازحين في العراق ، حيث يوجد ثلاث ابرشيات عائدة لطائفة السريان الارثوذكس في العراق.

     كما نود ان نبين ان مجموع مبالغ المشاريع والخدمات التي قام الديوان بتنفيذها لطائفة السريان الارثوذكس في العراق تزيد عن احد عشر مليار دينار عراقي منذ عام 2010 ولحد الان، وسيقوم الديوان بنشر تفاصيل الاعمال المنفذة ومبالغها ولجميع الاديان والطوائف لاحقا.

     وبخصوص ما اثاره المطران أثناسيوس من وكالة من قبل احد الاشخاص لموظفين بالديوان لبيع عقاره ، فنود ان نبين ان الموضوع شخصي وليس للديوان علاقة به وان القضاء قد حسم الموضوع المذكور. واخيرا نكرر تحذيرنا السابق بما جاء بتوضيح الديوان بتاريخ 15/3/2016عن ما تم نشره في قناة البغدادية بتاريخ 14/3/2016 حيث نؤكد ان قناة البغدادية تقوم بتحريف الحقائق وبدون الرجوع الى الديوان قبل النشر بدوافع سياسية.

    يمكن الاطلاع على تحريف بتقرير المدقق الدولي الخاص بديوان اوقاف الديانات... والمعروض بقناة البغدادية..على الرابط ادناه من موقع الديوان:

http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2016/akh-arch-707-15032016.htm

 

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة