اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

البطريرك ساكو يتسلم ورقة التسوية

 من السيد عمار الحكيم والتحالف الوطني

 

   15 ايار  2017

 

 

     تسلم غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم مساء الاربعاء 10 ايار2017 وثيقة التسوية الوطنية مقدمة من السيد عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني في مقر البطريركية الكلدانية في بغداد لغرض دراستها وعداد ورقة رسمية باسم المكون المسيحي تتضمن مطالبه وبحضور رئيس الديوان السيد رعد كجةجي ونخبة من رجال الدين ونواب وسياسيين ونشطاء مستقلين مسيحيين ومسلمين.

      استهل اللقاء بطلب غبطة البطريرك ساكو من المسيحيين تلاوة صلاة "ابانا الذي في السموات" ... من اجل شهداء العراق ثم دعا المسلمين الى تلاوة سورة الفاتحة.

    وفي بداية اللقاء شكر غبطة البطريرك ساكو سماحة السيد عمار الحكيم على مبادرته. كونها انطلقت من منطلق وطني و تحتاج الى إسهام الأخرين في بلورتها وانضاجها واكمالها، حتى تصبح وثيقة وطنية شاملة معتمدة لتشكيل دولة حديثة ديمقراطية تعددية تضمن المواطنة الكاملة للجميع ومشاركة الكل في العملية السياسية. وأشار غبطته الى ان التسوية تحتاج الى جملة أمور أولها مراعاة قاعدة المساواة والعدالة الاجتماعية وضمان حقوق جميع المكونات (الأقليات) وتامين حياتهم وتراثهم ومناطقهم ولغتهم وعقيدتهم وتقاليدهم، كما ذكر الخطاب الديني وخصوصا ان شهر رمضان قريب فمن الأهمية اعتماد خطاب معتدل منفتح يرسخ اللحمة الوطنية ويعزز احترام الديانات الأخرى والعيش المشترك.

     ثم اوضح سماحة السيد عمار الحكيم اسباب المبادرة التي طرحها هو والتحالف الوطني واهميتها خصوصا في مرحلة ما بعد داعش، وطلب من المكون المسيحي ان يبدي رأيه واسهامه في دعمها لانها تضمن حقوق الجميع.

    ثم فتح الباب للمناقشات والمداخلات للحضور ولطرح معناتاهم ومخاوفهم وطموحاتهم.. وتكلم جميع الحضور بصدق وموضوعية وشجاعة، واختتم اللقاء بمؤتمر صحفي لغبطة البطريرك ساكو وسماحة السيد عمار الحكيم. .

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة