اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

ندوة مشتركة حول دور التخطيط العمراني

لمدينة الموصل بعد انتهاء النزاع

 

   18 ايار  2017

 

 

      ندوة مشتركة حول دور التخطيط العمراني في إعادة الإعمار والمصالحة وتنمية مدينة الموصل بعد انتهاء النزاع.

    بتاريخ 18 أيار 2017، استضاف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) ورابطة خريجي اليابان في العراق (JAAI) والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) حلقة دراسية مشتركة لمناقشة دور التخطيط الحضري في مرحلة ما بعد الصراع والمصالحة واعادة البناء وتنمية الموصل. تم التطرق حول وضع التصميم الأساسي السابق للموصل عام 1974 حيث الغرض منه كان لتوجيه نمو المدينة لمدة 25 عاماً و التي انتهت عام 2000. وقدْ تمّ إجراء ثلاث محاولات من قبلْ شركتين بين عامي 2000 و2014 لتحديث التصميم الأساسي ولكن دون جدوى. وقد نمت المناطق العشوائية في الموصل بدون وجود تخطيط حضري وظلّت العديد من هذه المناطق الجديدة تعاني من نقص الخدمات وأصبحت جيوباً للفقر والعشوائية. ولمْ تتمكن سوى فئات معينة من الحصول على الأراضي والخدمات الأساسية المُرضية مما خلقَ مظالم بين مجموعات من السكان والاستياء تجاه الجهات المعنية. كما أبرزتْ الندوة كيف جعلتْ هذه الإخفاقات في التخطيط الحضري من سكان الموصل أكثر هشاشةً وعرضة لداعش وغيرها من الجماعات المتطرِّفة.

    علّق الدكتور عرفان علي/ مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق (UN-Habitat) على أهمية ضمان الخدمات الأساسية والعادلة وتهيئة الفرص الإقتصادية وإفساح المجال للمقيمين الجدد والعائدين ليجدوا مدن آمنة ومزدهرة. كما سلّط الضوء على ضرورة تكامل الموصل مع محيطها باعتباره تحدياً حاسماً لتنمية المدينة.

    وعلاوةً على ذلك، أشارَ إلى النهج الثلاثي في الأجندة الحضرية الجديدة، الذي يؤكِّد على أهمية الجمع بين التخطيط الحضري والتصميم مع التشريعات الحضرية وكذلك الإقتصاد والتمويل الحضري من أجل تحقيق الإصلاح الحضري وإعادة بناء المدينة. أشار السيد يوهو هاياكاوا/ ممثل وكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، إلى الشراكة على المستوى العالمي بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية مؤكداً أنّ الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ملتزمة بمواصلة دعم عملية إعادة الإعمار والتنمية في العراق. وبالإضافة إلى ذلك، ذكرَ أنّ خلق رؤيةٍ مستقبليةٍ مشتركةٍ للمدينة من خلال النُهج التشاركية يمكن أن يكون أساساً فعالاً للتخطيط الحضري. كما أكدّ على أهمية التسلسل الذي يضمن الإستئناف العاجل للخدمات الأساسية في الموصل بالتوازي مع صياغة التخطيط الحضري التي توفِّر أساساً طويل الأجل لتطوير البنية التحتية المُثلى.

    ممثل الديوان في الحلقة الدراسية السيد هاني جورج قسطو مدير مكتب رئيس الديوانومدير قسم الاعلام والعلاقات العامة.

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة