اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

منتدى فيض للثقافة والمركز الثقافي البغدادي يقيم

ندوة فكرية بعنوان (المسيح ورسالة السلام)

 

  13 كانون الثاني 2017

 

    اقام منتدى فيض للثقافة والمركز الثقافي البغدادي ندوة فكرية تحت عنوان (المسيح رسالة السلام) للاب روبرت سعيد جرجيس راعي خورنة كنيسة انتقال مريم العذراء/ المنصور في الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة 13/كانون الثاني/2017 على قاعة العلامة حسين محفوظ في شارع المتنبي.

     تكلم الاب روبرت بإن موضوع السلام لايشمل المسيح فقط كشخص يسوع الناصري قبل إلفي عام بل هو يشمل المسيح بالمعنى الذي سيكون مسؤولا عن السلام في هذا الزمن وهذا المكان من الكرة الارضية التي تهب لنا الحياة والانتماء.

      وأشار إلى معاني بعض الكلمات المهمة، المسيا (المسيح ) تأتي الكلمة من مسح, ممسوح وهو الشخص الممسوح بالزيت وهي عادة قديمة من عصور التاريخ المبكرة فقد مارسها المصريون والبابليون وقد ورد ذكر مسح الملوك في منطقة تل العمارنة (مدينة في مصر) وأول ذكر للمسح بالزيت في الكتاب المقدس, جاء عن يعقوب, عندما مسح الحجر الذي كان قد وضعه تحت رأسه في بيت أيل. وفي زمن القضاة, كان الأمر مألوفا أن يمسح الملك بالزيت عند توليه الملك المسؤولية. ويسمى الزيت في الكتاب المقدس (بزيت الابتهاج ). عندما يمُسح الانسان ليُعطى له رسالة.

    تكلم الاب روبرت عن السلام وهو الأمن والاطمئنان الخالي من الخوف والقلق والاضطراب, سواء لأسباب خارجية أونفسية (داخليه)، وان السلام في الكتاب المقدس هو السلام بين الامم (الدول) والنوع الثاني هو السلام بين الاشخاص (وخاصة الاشخاص المختلفين) والنوع الثالث هو السلام الشخصي (السلام الداخلي) حيث النوايا الشريرة تخرج من الخفايا اي من القلب فالانسان الذي يمتلك سلام داخلي فسوف يحقق السلام بين الاشخاص وبالتالي سيتحقق السلام بين الامم. كلمة السلام هي التحية في بلداننا والتي ذكرت في العهدين القديم والجديد من الكتاب المقدس.

    وكانت هناك مداخلات من قبل الحضور ومشاركات اغنت الندوة بالكثير من الافكار التي جسدت مفهوم السلام. حضر الندوة مدير مكتب رئيس الديوان ومدير قسم الاعلام والعلاقات العامة المهندس هاني جورج قسطو

 

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة