اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

الديوان يحضر ندوة بعنوان

 (( تحشيد الطاقات المدنية ومنظمات المجتمع المدني

لتشجيع النازحين للعودة الى اراضيهم ))

 

  20 كانون الثاني 2017

 

 

    برعاية عضو مجلس النواب النائب يونادم كنا رئيس كتلة الرافدين وبالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية ((NDI، اقيمت يوم الجمعة الموافق 20/1/2017 ندوة حوارية حول تحشيد الطاقات المدنية ومنظمات المجتمع المدني لتشجيع النازحين للعودة الى اراضيهم ومنازلهم والعمل على بذل كل الجهود من أجل مساعدة النازحين وتلبية متطلباتهم.

   حيث تطرق النائب كنا الى الاحداث التي حصلت في مناطق سهل نينوى من تخريب ودمار من قبل كيان داعش الإرهابي ، مشيرا الى وجود تحديات ضد من يريد ابعادنا من هذه المناطق سواءا كانت تنظيمات ارهابية او طمعا باراضينا والغاية منها الاستحواذ على الاراضي وبيوت ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

    كما تحدث عن المعوقات والظروف التي مر بها ابناء هذه المناطق من تهجير قسري وقتل عبر التاريخ طمعا بارض الاباء والاجداد لمصالح خاصة. وقال النائب يونادم كنا: نحن نريد ان نحمي انفسنا بانفسنا ليسوا احسن منا ولا هم اقوى منا ليحمونا فنحن اهلا لها وباستطاعتنا حماية اراضينا وبيوتنا وممتلكاتنا ولانريد احد ان يزايد علينا نحن شعب لنا ثقافتنا وتاريخنا.

   وعن الخطط المستقبلية تحدث قائلاً: سنكون دائما مع الدولة العراقية فنحن منها وجزءاً لا يتجزأ من العراق وسنسعى نحن من خلال تواجدنا في الدولة بطلب الدعم ومساندة للقوات التي سوف تحمي المنطقة واعطاء المجال لأبناء هذه المنطقة بمسك الحماية لارضهم.

    ووجه الحاضرين بعض الاسئلة للنائب يونادم كنا حول الخطط المستقبلية لحماية المنطقة والحفاظ عليها ليكونوا الناس مطمئنين بعدم تكرار ما حصل سنة 2014.

   في ختام الجلسة قدم النائب يونادم كنا الشكر والتقدير لكل من ساعد النازحين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بتخفيف معاناتهم وبالدرجة الاولى الكنائس التي كان لديها دور كبير في تلبية احتياجاتهم ومتابعتهم وايصال المساعدات الممكنة لهم, وكما تقدم بالشكر والعرفان الى منظمات المجتمع المدني على تعاونهم الكبير الذي قدموه للنازحين بأيصال اصواتهم الى منظمات دولية.

    وحضر الندوة السيد نبيل طلعت مدير عام دائرة شؤون المسيحيين وكالة والسيد أدسن وليم كليانا مدير عام الدائرة القانونية وكالة ومدير فسم شؤون المواطنين المهندس مارتن هرمز في ديوان أوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية وعدد من الرفاق للحركة الديمقراطية الاشورية وكوادر الحركة كما وحضرها عدد من الاساتذة وطلاب جامعات ومنظمات المجتمع المدني وكذلك حضرها مجوعة من ابناء شعبنا النازحين في مخيم مريم العذراء .

  

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة