اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

 تقرير عن زيارة وفد ديوان أوقاف الديانات الى أقضية
ونواحي محافظات نينوى وكركوك وأربيل

  

27 ايلول  2018

 

 

     تفقد السيد رعد جليل كجة جي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحة والايزيدية والصابئة المندائية مترأسا الوفد المرافق له دور العبادة والمسؤولين في أقضية ونواحي محافظات نينوى وكركوك وأربيل للفترة من 18 أيلول ولغاية 25 أيلول.

    ضم الوفد كل من السيد شيروان ال اسماعيل مدير عام دائرة شؤون الأيزيديين في الديوان/ وكيل رئيس الديوان.. والسيد كربيت مناسكان آرميناك مدير عام دائرة شؤون المسيحيين وكالة/ مدير عام الدائرة الإدارية والمالية وكالة في الديوان.. والمهندس وميض ناجي جرجيس مدير عام الدائرة الهندسية وكالة.. وانضم الى الوفد الاستاذ المهندس صفاء حنا صفو مدير الشعبة الهندسية في ممثلية الديوان في الموصل.

    اشتمل جدول اعمال الوفد خلال ايام الايفاد زيارة دير مار متي ولحضور القداس الاحتفالي لمناسبة عيد الدير، كذلك تفقد الكنائس والاديرة والمزارات والمؤسسات الدينية الايزيدية في بعشيقة وبحزاني وقضاء سنجار والموصل وتلكيف والشيخان والقوش وتلسقف وقرقوش وبرطلة وكرمليس. التقى رئيس الديوان خلال زيارة الوفد برؤساء الكنائس والطوائف والابرشيات والمرجعيات الدينية الأيزيدية.

    حيث تم الاطلاع على الاحتياجات وظروف عودة النازحين الى مناطقهم وجهود الديوان في تقديم الدعم والمساعدة ومطالبة الحكومة بضرورة إعطاء المكونات حقوقهم ومساعدتهم واضطرار الديوان الى اللجوء الى المحكمة الاتحادية والقضاء لغرض الحصول على الدعم الحكومي وبما يحقق العدالة بين جميع مكونات الشعب العراقي.

    تم شرح مساعي الديوان في إجراءات تعويض المواطنين المتضررين من جراء العمليات العسكرية والارهابية وتعيين موظفين من الديوان للعمل والتنسيق في المكاتب الفرعية في الاقضية والنواحي والمباشرة بإجراءات فتح المقابر الجماعية الايزيدية في سنجار وبالتنسيق مع مؤسسة الشهداء.

   كما التقى الوفد بالسادة قائمقام سنجار وقائمقام الموصل ومناقشة سبل الحفاظ على أوقاف وأملاك المسيحيين والأيزيديين وهواجسهم بالعودة الى سنجار والموصل، وضرورة رفع جميع مخلفات الحرب، والتنسيق مع اليونسكو لإعادة اعمار الكنائس الاثرية والتراثية في الموصل والتي تتضمن مجمع الكنائس في الموصل القديمة... كنيسة الطاهرة الداخلية للسريان الأرثوذكس مع مدرسة التهذيب... وكنيسة الأرمن الأرثوذكس (اجميادزين)... وكنيسة سيدة الانتقال او الطاهرة القديمة وكنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك ومقر مطرانية السريان الكاثوليك وكذلك كنيسة الطاهرة للكلدان.

   كما تابع الوفد استمرار العمل في مركز خدمات لالش في الشيخان والذي يضم سبعون دار ومشروع روضة وحضانة مريم آنا للكلدان في كركوك... ووصول نسب الإنجاز في المشروعين الى 95%.

   وخلال الزيارة تم لقاء وزير الأوقاف والشؤون الدينية ومدراء عامين أوقاف المسيحيين والأيزيديين في حكومة إقليم كردستان العراق.

   حيث تم التطرق الى استمرار التعاون والتنسيق بين الديوان والوزارة في مساعدة أبناء المكونات المسيحية والأيزيدية وكذلك المطالبة بفتح الطرق المغلقة في مناطق تلكيف وتلسقف وباطنايا والذي يسهل عملية تنقل المواطنين بين هذه المناطق.

   البرنامج اليومي الخاص بزيارات وفد الديوان للمواقع في محافظات نينوى، كركوك وأربيل.

 

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة