اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

 ندوة نقاشية تزامنا مع حملة ال(16) يوم
 لمناهظة العنف ضد المرأة

  

25 تشرين الثاني  2018

 

 

     (الاستخدام المتعمد للقوة أو السلطة، أو التهديد بذلك، ضد الذات أو ضد شخص آخر أو عدد من الأشخاص أو مجتمع بأكمله مما يترتب عنه أو قد يترتب عنه اذى أو موت أو إصابة نفسية أو اضطرب في النمو أو حرمان).

   بهذا التعريف للعنف الذي اقرته منظمة الصحة العالمية، اقامت لجنة المرأة في الديوان وتزامنا مع حملة ال(16) يوم لمناهظة العنف ضد المرأة في مقر الديوان، ندوة نقاشية صباح الاحد 25 تشرين الثاني 2018.

    تضمنت الندوة عدة كلمات ومداخلات عن موضوع العنف استهلتها المهندسة نادية فاضل مغامس مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين/ وكالة بعدها القى كل من السيد هاني قسطو مدير مكتب رئيس الديوان والخور اسقف مارتن هرمز داود مدير قسم شؤون المواطنين، واختتمتها السيدة نسرين عبد العالي عبد معاون مدير قسم النشر والتوثيق للمفوضية العليا لحقوق الانسان.

    تطرق المحاضرون في مداخلاتهم الى معنى العنف ضد المرأة والمعاملة القاسية التي توجه لها ودعوا الموسسات المجتمعية والحكومية وغير الحكومية الى محاربة العنف بكل انواعه ولمختلف الفئات والاعمار.

   وكذلك انوع العنف، وكون العنف ضد المرأة قضية مجتمعية، واسباب التكتم عن ظاهرة العنف، أسباب العنف الجندري، أبرز المعتقدات الخاطئة المتحورة حول إشكالية العنف الزوجي، الاسباب المؤدية الى العنف، اشكال العنف ضد المرأة واختتمت المحاضرة بالتعريف بواجبات الدولة تجاه حقوق المرأة.

   ويحتفل العالم سنويا بيوم الخامس والعشرين من نوفمبر لمناهضة العنف ضد المرأة وللدعوة بالقضاء علية والتي نادت به الجمعية العامة للامم المتحدة في عام 1999 وذلك كاستجابة للدعوات التي نادت بها بعض المنضمات النسائية لمناهضة العنف ضد المرأة حضر المحاضرة السيد شيروان ال اسماعيل مدير عام دائرة شؤون الايزيديين والسيد كربيت مناسكان أرميناك مدير عام الدائرة الادارية والمالية/ وكالة والسيدة زيادة فاخر مسؤول مكتب المفتش العام في الديوان والسيد عامر بولص عضو مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الانسان وعدد من مدراء ومنتسبي ومنتسبات اقسام الديوان.

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة