اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2019م

 

المشاركة في مؤتمر الامل المندائي الاول

 في هولندا

للفترة من 16 – 18 / آب / 2019

 18اب  2019

     بدعوة من الجمعية الفيدرالية المندائية في هولندا شاركت المهندسة نادية فاضل مغامس مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين بالديوان في فعاليات مؤتمر الامل المندائي الاول الذي انعقد في مدينة اوترخت في هولندا للفترة من 16-18/آب/2019 وبرعاية كريمة من الريش امة ستار جبار حلو رئيس الطائفة في العراق والعالم وبحضور عدد من رجال الدين الصابئة من ممثلي دول العالم وعدد كبير من الشخصيات الثقافية والاكاديمية والفنية ومن مؤسسات الدولة في العراق ومنهم السيد رعد جبار الخميس عضو مجلس محافظة بغداد ووصل عدد الحضور الى اكثر من 300 مندائي من 14 بلد في 4 قارات والغاية من المؤتمر هو لم شمل الشباب المندائي الواعي والمثقف وللحفاظ على ديمومة الديانة وعلى العادات والتقاليد والطقوس الخاصة بها خوفاً من انقراضها..

   صدرت بعد انتهاء المؤتمر توصيات وقرارات مهمة :-

 ١- دعوة فضيلة رئيس الطائفة للعمل على تشكيل مجلس روحاني مندائي عالمي، يضم كافة رجال الدين المندائي( بدون استثناء)، لغرض توحيد الاجتهادات والتفسيرات الدينية الخاصة بالطقوس والعقيدة المندائية، وقيادة العمل الديني المندائي أينما كان. ويقدر المؤتمر الجهود الضخمة المبذولة في هذا الاتجاه، ويدعو الى إتمامها بانبثاق هذا المجلس.

 ٢- إقامة مهرجان سنوي شبابي مندائي عالمي، لغرض التعارف وتقوية الرابطة الاجتماعية بينهم، ويتضمن فعاليات ثقافية وفنية ودينية.

  ٣- لغرض تعزيز الثقافة المندائية، يوصي المؤتمر بتأسيس مدرسة مندائية رقمية (الكترونية) ‏Digital Mandaean School وهي مدرسة يمكن الدخول اليها وتعلم اللغة والعقيدة والطقوس المندائية بكل سهولة ويسر .

  ٤- المساهمة في تمكين الشباب من قيادة المستقبل، أعلن شباب مؤتمر الأمل المندائي الأول قرارهم بتأسيس (رابطة الشباب المندائي العالمية).

  وسيقوم المؤسسون الشباب لاحقاً بإطلاق تفاصيل هذا المشروع.

  ٥- لتحقيق الاستفادة المثلى من الفضاء الإلكتروني ، ولإشاعة الثقافة المندائية، سيتم العمل على إنشاء أول تطبيق إلكتروني مندائي Manadaean app يكون جاذباً للشباب ومحطة إلكترونية يلتقون من خلالها ويديمون صلاتهم ببعضهم ويعززون هويتهم المندائية من خلالها.

يحوي هذا التطبيق على شرح وافي ومفصل عن الدين المندائي ، عقيدة ولغة وطقوس، ويكون معززاً بالصور والفيديو، باللغتين العربية والإنكليزية.

 ٦- إنشاء (عيادة صحة اجتماعية نفسية إلكترونية) لغرض تقديم الاستشارات التي يحتاجها أبناء الطائفة لحل مشاكلهم الاجتماعية والنفسية حسب خصوصيات كل بلد.

٧- أوصى مؤتمر الأمل المندائي الأول، وبحضور فضيلة رئيس الطائفة ودعمه، تشكيل (هيئة الإغاثة المندائية) لتنسيق وتوحيد كل الجهود وتفعيل كل الامكانات الهادفة الى دعم أهلنا في دول الانتظار، والتخفيف من معاناتهم، وتسهيل مهمة خروجهم الى دول الاستقرار.

 ٨- يدعو مؤتمر الأمل المندائي الأول، الى تشكيل (المجلس المندائي الموحد في دول المهجر) ليجمع وينسق جهود كافة التنظيمات المندائية العاملة في الساحة المندائية في دول المهجر، كمرحلة أولى في تحقيق الوحدة المندائية، ويطالبهم بعقد مؤتمر تنظيمي خاص لتحقيق هذا الهدف النبيل.

 ٩- في إطار رعاية وتحفيز الطاقات والمواهب والكفاءات المندائية، يوصي المؤتمر بتأسيس (هيئة رعاية الموهوبين المندائيين) وترتبط برئاسة الطائفة لتحضي بأكبر دعم مندائي ممكن، على أن يترأس الهيئة إحدى الكفاءات المندائية.

١٠- في إطار تمكين الشباب المندائي من أداء دوره في قيادة المجتمع المندائي وفعالياته المختلفة، يوصي المؤتمر بتخصيص (كوتا شبابية - مقاعد للشباب) في كافة الجمعيات والروابط والهيئات القيادية للطائفة، بمختلف أطرها التنظيمية، لاكتساب الخبرة التي تمكنهم من قيادة المستقبل المندائي.

 ١١- يدعو المؤتمر الى ضرورة المضي قُدُماً بإجراء (الإحصاء المندائي) باعتباره يوفر قاعدة بيانات مهمة لأي تخطيط استراتيجي سليم لمستقبل الطائفة وإمكاناتها، ومعدل النمو البشري فيها، ويدعو المؤتمر فضيلة رئيس الطائفة لتشكيل (هيئة الإحصاء المندائي المركزية).

 ١٢- أوصى مؤتمر الأمل المندائي بضرورة السعي لإنشاء (مركز دراسات مندائية) فاعل، يستقطب الطاقات الأكاديمية المتخصصة في مختلف المجالات ويدعمها، ويقوم بتوثيق المخطوطات الدينية وجوانب التراث المندائي، ويتم تسجيله رسمياً في إحدى الدول المتقدمة.

 ١٣- يدعو المؤتمر الى دعم وتطوير فكرة (نادي التعارف من أجل الزواج المندائي في النمسا).

 ١٤- تشجيع الكتابة للأطفال وخاصةً القصص المستوحاة من كتبنا الدينية وتقديمها بلغة عصرية، وإنشاء برامج تعليمية مندائية للأطفال في الفضاء الإلكتروني .

 ١٥- لغرض الحفاظ على معدلات النمو السكاني في المجتمع المندائي، يوصي المؤتمر بضرورة مساندة الشباب في استعدادات الزواج، من خلال تقليل نفقات الزواج وما شابه ذلك.

 ١٦- تشجيع وتطوير الإعلام المندائي، والحث على دعم المبادرات الإيجابية في هذا الشأن.

 ١٧- توجيه عناية رئاسة الطائفة الى ضرورة التوزيع العادل لرجال الدين في دول تواجد المندائيين، حيثما أمكن.

 ١٨- سينعقد (مؤتمر الأمل المندائي الثاني) بعد ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء هذا المؤتمر، وذلك على ضوء ما ورد في وثيقة الأمل المندائي.

 ١٩ - كما تبنى المؤتمر العديد من الأفكار والاقتراحات التي وردت في الدراسات المهمة التي نوقشت في المؤتمر .

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة/span>

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة