اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2019م

 

 المعهد الفرنسي ينظم محاضرات عن

 الارث التذكاري المسيحي والايزيدي

 في العراق

 14 تشرين الأول 2019م

      نظم المعهد الفرنسي في بغداد محاضرات عن الارث التذكاري المسيحي والايزيدي في العراق: تقييم، حماية، تطوير، مساء الاثنين 14 تشرين الاول 2019.

     استهل اللقاء بمحاضرة لغبطة البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو الذي تحدث فيها عن كنيسة كوخي التي تعتبر من اقدم كنائس العالم تبعته السيدة باسكال وردة رئيسة منظمة حمورابي والتي تحدثت عن مستقبل التراث المسيحي في العراق كما تحدثت الدكتورة نرمين علي امين من المعهد الفرنسي للشرق الادنى، جامعة صلاح الدين المتخصصة بالتراث المسيحي عن كنائس العراق التراثية وعمليات التفجير التي تعرضت لها والاخطاء التي حدثت اثناء عمليات الصيانة وخاصة في دير مار بهنام ودير مار متي.

    اختتم اللقاء بمحاضرة للسيد شكر خضر مراد الدخيل ممثل الطائفة الايزيدية في سنجار الذي تطرق الى التراث الايزيدي تراس اللقاء د. سعد سلوم وحضرها سيادة المطرانين المعاونين مار باسيليوس يلدو ومار روبرت جرجيس، سعادة السفير الفرنسي في العراق برونو أوبيرbruno Aubert، مدير جمعية ميزوبوتاميا باسكال ماكيسيان Pascal Maguesyan، السيد ماجد فرج سلومي مدير عام دائرو شؤون المسيحين، السيد وميض ناجي جرجيس مدير عام الدائرة الهندسية، وعدد كبير من المثقفين والمهتمين بالموضوع.

    اختتمت المحاضرات بفتح باب النقاش والمداخلات التي اغنت موضوع اللقاء كثيرا.

     بعدها توجه الحضور الى المعرض التوثيقي للتراث الذي افتتحه غبطة البطريرك وسعادة السفير الفرنسي والذي ضم توثيق لاهم الكنائس والاديرة المسيحية في عدد من المحافظات العراقية بالإضافة الى عدد من المزارات الايزيدية.

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة