اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

رئيس الديوان يحضر حفل تنصيب المطران نجيب ميخائيل
ويزور كنائس الموصل ويلتقي منتسبي قسمي الحمدانية ونينوى وكركوك ويحضر قداس إلهي في كرمليس

  

25 كانون الثاني  2019

   احتفل غبطة أبينا البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو بتنصيب مار ميخائيل نجيب ميخائيل مطرانا جديدا لأبرشية الموصل، في كنيسة مار بولس بالحي الثقافي في الموصل صباح الجمعة 25 كانون الثاني 2019، بحضور السيد رعد جليل كجه جي، رئيس الديوان و أصحاب السيادة: مار شليمون وردوني، مار باسيليوس يلدو ومار روبرت سعيد جرجيس المعاونون البطريركيون ، والأساقفة الكلدان: مار باوي سورو مطران ابرشية مار أدي في كندا، مار رمزي كرمو، رئيس أساقفة دياربكر في تركيا، مار ميخا مقدسي مطران القوش، مار بشار متي وردة، رئيس اساقفة اربيل، مار يوسف توما رئيس اساقفة كركوك، مار فرنسيس قلابات مطران ابرشية مار توما الرسول في ديترويت امريكا، مار عمانوئيل شليطا، مطران ابرشية مار بطرس الرسول في غربي امريكا سان دييكو، مار حبيب النوفلي مطران ابرشية البصرة والجنوب، مار يوحنا بطرس موشي، ومار يوسف أفرام عبا، للسريان الكاثوليك ومار صليبا للسريان الأرثوذكس. وعدد من الآباء الكهنة من مختلف الابرشيات والاخوات الراهبات.

  ومحافظ نينوى السيد نوفل العاكوب وممثلون عن مجلس محافظة نينوى والحكومة المحلية.

   بعد كلمة الترحيب للخور أسقف ثابت حبيب، توجه مار لويس ساكو بكلمته الى الحضور ومن خلالهم الى أهالي الموصل، لبدء مرحلة جديدة لما بعد اندحار داعش، تصبح فيها الموصل واحة للتعايش، وتحمل رسائل تطمين الى المسيحيين للعودة إلى ديارهم، معتمدين خطاب الاعتدال والانفتاح إلى قبول الآخر المختلف.

   في هذه المناسبة أعلن غبطته عن قدومهم محملين بألف سلة غذائية الى أهالي الموصل، بالتنسيق مع أخوية الكاريتاس، لتسليمها إلى مسؤولي المحافظة بغية توزيعها الى العوائل المتعففة.

   في كلمة لرئيس الأساقفة الجديد مار ميخائيل نجيب، عبر سيادته عن مشاعر السرور والشكر، لهذا الحضور، وعدّه بحدّ ذاته رسالة الى أهالي الموصل والعالم، تحمل روح الرجاء لإعادة بناء المدينة، انسانيا وروحيا الذي يكون الأساس في إعادة تعمير بنيان الحجر.

   بعدها زار رئيس الديوان يرافقه السيد صفاء حنا صفو مدير قسم مشاريع نينوى وكركوك، عدد من كنائس مدينة الموصل الاثرية المدمرة، شملت كنائس منطقة القلعة (حوش الخان والميدان) ومن ضمنها كنيسة الطاهرة مريم العذراء، والتي وضعت أسسها عام 1858، وتم افتتاحها في 8 كانون الاول عام 1862.

    كما تضمنت الجولة ايضا زيارة كنيسة البشارة ‏للسريان الكاثوليك وبحضور الاب عمانوئيل كلو راعي الكنيسة، وكنيسة الساعة وام المعونة في منطقة الدواسة.

    حضر رئيس الديوان القداس الالهي الذي تراسه غبطة البطريرك ساكو وساعده الأسقفين الجديدين مار ميخائيل ومار روبرت، ومشاركة الأساقفة والكهنة، في كنيسة مار أدي بحضور عدد من الرهبان والراهبات وتلاميذ المعهد الكهنوتي برفقة مديرهم الأب افرام كليانا وجمع غفير من المؤمنين امتلأت بهم الكنيسة.

    في عظته ركز غبطته على أهمية الأقلية الباقية التي يشير إليها الإنجيل مرارا ولفاعليتها، واليوم يبقى دورها رياديا للبقاء والتواصل على أرض الآباء والأجداد.

    على هامش الزيارة الى قرقوش التقى السيد رعد كجةجي رئيس الديوان بمدير ومنتسبي قسم الحمدانية واطلع خلال زيارته على المشاكل والمعوقات التي تواجههم لغرض تقديم الحلول المناسبة لها.

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة لصفحة أرشيف أخبار الديوان