اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

 مؤسسة مسارات تعقد مؤتمرا صحفيا حول

 قانون البطاقة الوطنية الموحدة

 

 

   4 تشرين الثاني 2015

 

      عقدت مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية يوم الاربعاء 4 تشرين الثاني2015 مؤتمرا صحفيا حول قانون البطاقة الوطنية الموحدة في بيت المعرفة المندائية في بغداد، بمشاركة ممثلي الاقليات الدينية في العراق من الزعماء الدينيين، وممثلي منظمات المجتمع المدني المعنية بحماية الاقليات وبحضور اعضاء قسم نساء الاقليات في مؤسسة مسارا واصدرت المؤسسة بيانا يندد بنص القانون ويطالب بتعديله، قدم المؤتمر السيد سعد سلوم رئيس المؤسسة مبينا ان هذا المؤتمر يهدف الى مطالبة رئيس الجمهورية بعدم تصديق القانون والا سيكون على ممثلي الاقليات التوجه للمحكمة الاتحادية لالغاءه، ثم تقدم السيد صائب خدر من المجلس العراقي لحوار الاديان لتلاوة البيان على وسائل الاعلام، وقدمت السيدة نادية فاضل مديرة اوقاف المندائيين نص مطالب البيان.

 وقدم رئيس الطائفة المندائية ستار جبار كلمة تندد بنص القانون، فيما قدم المونسنيور بيوس قاشا مداخلة عن المسيحيين ، اما الامير برين تحسين بك ، فقدم كلمة عن الايزيديين. وشرح اعضاء قسم نساء الاقليات في مؤسسة مسارات لوسائل الاعلام تأثيره على الاقليات الدينية في العراق.

 اذ اشارت الاميرة امية بايزيد مديرة قسم نساء الاقليات في مسارات، الى تأثير نص المادة التي تدعو الى اسلمة القاصرين على هوية الايزيديين، في ما اشارت الباحثة المندائية رفاه حسين الى تأثيره على المندائيين.

 هذا ويذكر ان نص المادة التي تدعو الى اسلمة القاصرين اثارت جدلا حادا عند اقرارها من قبل مجلس النواب العراقي في وقت تواجه الاقليات تحديات تهدد نسيجها الاجتماعي على يد تنظيم داعش الارهابي.

 يمكن الاطلاع على الخبر من الرابط ادناه:

 https://www.facebook.com/MwsstMsaratLlnmytAlthqafytWalalamytMcmd/ .

 

 

 

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة