اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

تقرير عن زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الى بغداد

 

   11 شباط 2015

 

   زار صاحب الغبطة مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي الكلّي الطوبى ، بغداد للفترة من6-9شباط2015 .

   وخلال تواجده في بغداد قام غبطته بزيارة السيد فؤاد معصوم رئيس الجمهورية ، ورئيس مجلس النواب د.سليم الجبوري ،ووزارة الهجرة والمهجرين، ودعا المسؤولين فيها للعمل الجادّ والدؤوب من اجل توفير الخدمات اللازمة لتخفيف الظروف المأساوية وتردي وتفاقم سوء الاوضاع الانسانية التي تعيشها العوائل المهجرة قسرا والعمل على تحرير بلداتهم المغتصبة ليعود المسيحيين الى مناطق سكناهم في سهل نينوى.

   كما والتقى بالسيد ستيوارت إي.جونز سفير الولايات المتحدة الامريكية وناقش معه السبل الكفيلة بتقديم الدعم للعوائل النازحة.

   ومن جانب اخر زار رئاسة ديوان أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية وأطلع على المساعدات التي قدمت لهم في محافظات دهوك واربيل والسليمانية وكركوك والبصرة وجبل سنجار والهياكل كما تم مناقشة الغبن الذي لحق بميزانية الديوان من قلة التخصيصات والسبل الممكنة لزيادتها.

   كما التقى غبطته بمدير عام دائرة شؤون الايزيديين السيد شيروان معاوية ال اسماعيل و مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين/وكالة نادية فاضل مغامس ودار الحديث بينهم عن احوال النازحين الايزيديين والصابئة المندائيين وامكانية عودتهم الى مناطقهم وكذلك الدعم المقدم من الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان وعدد المفقودين والشهداء والمخطوفات الايزيديات وكان للنازحين مكانة كبيرة في هذه الزيارة حيث تفقد غبطته مراكز ايوائهم في دير وروضة الراهبات الفرنسيسكانيات للاتين التابع لكنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في المنصور ومركز ايواء زيونة وحي الوحدة(مدرسة المكاسب سابقا ً) كما أطلع على احوال المرضى والمهمشين قي دار بيت عنيا الذي يضم المعوقين والمنبوذين من الرجال والنساء.

   كما ترأس غبطته قداس يوم المرضى العالمي في كاتدرائية سيدة النجاة في الكرادة، وقداس مساء الاحد 8 شباط 2015في كنيسة مار بهنام للسريان الكاثوليك في الغدير.

   وغادر غبطته بغداد مساء يوم الاثنين 9شباط 2015 الى اربيل محطته الثانية، للاطلاع على احوال المسيحيين المهجرين في اقليم كوردستان.

   ورافق غبطة البطريرك في زيارته وفد ضم السادة الاساقفة مار افرام يوسف عبا رئيس أساقفة بغداد الجزيل الاحترام و مار يوحنا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها و النائب البطريركي على اقليم كوردستان ومار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي للسريان الكاثوليك (لبنان) والاب حبيب مراد أمين سر بطريركية السريان الكاثوليك الانطاكية(لبنان).

   وكان في استقبال غبطته ومرافقته في بعض من زياراته وتوديعه والوفد المرافق له، رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية السيد رعد جليل كجةجي ، و عضو مجلس النواب السيد يونادم كنا ، و مدير عام دائرة شؤون المسيحيين/ وكالة نبيل الخوري ومدير دائرة شؤون المسيحيين في وزارة اوقاف حكومة اقليم كوردستان العراق السيد خالد البير.

 

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة