اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

وفد ايزيدي برئاسة مدير عام دائرة شؤون الايزيديين

 يلتقي رئيس موسسة الشهداء

 

 

   24 شباط 2016

 

   زار وفد ايزيدي صباح الاربعاء24شباط2016 مكون من مدير عام دائرة شؤون الايزيديين السيد شيروان معاوية آل اسماعيل والشيخ عامر محمود سيدو والناشطين في حقوق الانسان السيد خلدون اسماعيل والسيد جلال نوري الياس موسسة الشهداء في بغداد، حيث كان باستقبالهم رئيس المؤسسة الدكتورة ناجحة عبد الامير الشمري.

 تطرق الطرفان خلال اللقاءالى بنود قانون الموسسة رقم 2لسنة2016 الجديد وخاصة مادته الاولى (ب) والتي اتت منصفة لكل الشهداء الذين استشهدوا على يد تنظيم داعش الارهابي.

 وبدورها ابدت رئيس الموسسة استعدادها للتعاون الكامل مع دائرة شؤون الايزيديين من خلال تسهيل كافة معاملات الشهداء الايزيديين وفق القانون الجديد حيث وجهت دوائرها بالاهتمام بشهداء الديانة اليزيدية لانهم تعرضوا الىالقتل والتشرد وانتهاك الحقوق اكثر من بقية المكونات العراقية.

 حضر اللقاء مدير عام الدائرة القانونية للموسسة ومدير الاعلام وعدد من المسؤولين .

 قانون موسسة الشهداء رقم 2لسنة 2016 الفصل الأول التعاريف

 مادة ـ 1 ـ يقصد بالمصطلحات التالية لأغراض هذا القانون المعاني المبينة إزاءها :

 أولا:- الشهيد : هو كل من :

 أ - المواطن العراقي أو أي شخص آخر مقيم في العراق ضحى بحياته أو فقدها بشكل مباشر نتيجة ارتكاب حزب البعث البائد أيا من جرائمه ومنها الإعدام أو السجن أو التعذيب أو نتيجتهما أو الإبادة الجماعية أو الأسلحة الكيماوية أو الجرائم ضد الإنسانية أو التصفيات الجسدية أو التهجير القسري أو من غيب أو وجد في المقابر الجماعية أو الهارب من الخدمة العسكرية ؛ وذلك بسبب معارضته للنظام في الرأي أو المعتقد أو الانتماء السياسي أو تعاطفه مع معارضيه أو مساعدته لهم.

 ب- كل مواطن عراقي ضحى بحياته جراء تلبيته لنداء الوطن والمرجعية الدينية العليا اعتبار من 11/6/2014 وتتكفل هيئة الحشد الشعبي ومؤسسة الشهداء وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وأقليم كوردستان ومجالس المافظات بتوثيق اسماء الشهداء حتى الذين لم يتم تسجيلهم في هيئة الحشد الشعبي بشرط محاربتهم تنظيم داعش الارهابي واستشهدوا بسبب ذلك وتقديم مفاتهم الى اللجنة المنصوص عليها في المادة(9) اولا من هذا القانون لغرض شمولهم بالحقوق والامتيازات.

 ثانيا :- ذوو الشهيد :-

 أ- الـوالدان والأولاد.

 ب- الزوج والزوجات وان كانوا غيـر عراقيين

 ت - الإخوة والأخوات .

 ث - أولاد الابن وأولاد البنت

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة