اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2019م

 

بيت الحكمة تقيم ورشة عمل بعنوان

 (المواقع الاثرية والدينية ودورها في السياحة الوطنية)

 29 تشرين الأول 2019م

      في اطار بناء الاستراتيجية الوطنية لصناعة السياحة في العراق، اقام بيت الحكمة/ مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وبالتعاون مع هيئة السياحة في العراق ورشة عمل بعنوان (المواقع الاثرية والدينية ودورها في السياحة الوطنية )، صباح الثلاثاء 29تشرين الاول2019 وذلك على قاعة بيت الحكمة تراسها الدكتور صلاح حمزة عبد مشرف قسم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وبحضور عدد من الاساتذة والاكاديميين والمهتمين بالشأن السياحي.

     شارك الديوان في الورشة التي حضرها السيد كربيت مناسكان ارميناك مدير عام الدائرة الادارية والمالية، ببحث عن المواقع الدينية والاثرية القاه السيد هاني جورج قسطو مدير مكتب رئيس الديوان ومدير قسم البحوث والدراسات.

     تطرق فيه الى منبع الانتشار الاول للمسيحية ووجود الكنيسة في العراق من خلال تلاميذ ورسل السيد المسيح الأوائل حيث كان الانتشار الاول في شمال العراق وانتقل بعدها الى الجنوب، كما تحدث عن كنيسة الاقيصر في محافظة كربلاء وكنيسة الحيرة والآثار المسيحية في محافظة النجف اضافة الى انتشار المسيحية في العالم (الخليج العربي ،الصين، أيران ، روسيا ،الهند)، بالإضافة الى الكنائس الاثرية الاخرى (كنيسة كوخي 80 م) في المدائن وكنيستي مريم العذراء و الاباء الدومنيكان وكنائس الطاهرة الفوقانية والطاهرة القديمة والساعة ودير مار متى ومار بهنام في الموصل وام الاحزان، باتري بيير في بغداد واختتم بالحديث عن مفهوم التدبير اللاهي حيث ان مسيرة الحج المسيحي تبدأ من نهر الاردن مرورا بمدينة اور وتنتهي في القدس.

    شارك في الورشة الدكتورة سهاد محمد سهيل من الهيئة العامة للآثار والتراث والدكتور رياض كريم خضير مدير قسم البحوث في ديوان الوقف السني.

    ان السياحة في العراق محور اقتصادي مهم لكنه بحاجة الى اعداد خطة مشتركة بين الطرفين السياحي والآثاري للوصول الى أستراتيجية وطنية للسياحة في العراق.

    اختتمت الورشة بعدة توصيات من شأنها تذليل الصعوبات والمعوقات والوصول بالسياحة الى مستقبل زاهر اضافة الى حماية الآثار والاماكن الأثرية .

 

  

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة