اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2021م

 

رئيس الديوان يحضر مراسيم تكريس الاب دانيال الخوري طيماثيوس

 أسقفا على ايبارشية العراق للكنيسة الشرقية القديمة

 26 آيلــول 2021م

  بمباركة قداسة ابينا البطريرك الجاثليق مار ادي الثاني الكلي الطوبى بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة وبوضع اليد المقدسة لغبطة المطران مار يعقوب دانيال مطران استراليا ونيوزيلند و ونيافة الأسقف مار كوركيس يونان اسقف شيكاغو، حضر رئيس الديوان السيد رعد كجةجي مراسيم تكريس الاب دانيال الخوري طيماثيوس، راعي كنيستي مريم العذراء في عنكاوا ومار يوحنا المعمدان في كركوك، باسم نيافة الاسقف مار شمعون دانيال ليكون اسقفا على العراق ومعاونا بطريركيا في كاتدرائية مريم العذراء في بغداد صباح عيد الصليب (حسب التقويم الشرقي)، الاحد 26 ايلول2021.

   تمت مراسيم التكريس بحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية وممثلين من رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية وعدد من الشخصيات الدينية والسادة المطارنة الاجلاء والاباء الكهنة الافاضل من مختلف كنائس بغداد الشقيقة للكنيسة الشرقية القديمة والاخوات الراهبات وجمع غفير من المؤمنين.

    قد انتخب اعضاء مجمع السينودس المقدس للكنيسة الشرقية القديمة في العالم في بيانهم الصادر يوم الخميس ٢٦/٨/٢٠٢١ الاب دانيال الخوري طيماثيوس، راعي كنيستي مريم العذراء في عنكاوا ومار يوحنا المعمدان في كركوك، ليكون اسقفا على العراق ومعاونا بطريركيا.

   بعد التكريس احتفل نيافة الاسقف مار شمعون دانيال بالقداس الإلهي.

   الاب دانيال الخوري طيماثيوس في سطور:

    من مواليد تكريت- صلاح الدين ١١ حزيران ١٩٩٠، رسم شماسا رسائليا بوضع اليد المباركة لقداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني في ١٥ حزيران ٢٠٠٣، ورسم شماسا انجيليا بوضع يد مثلث الرحمات غبطة المطران مار نرسي توما مطران ايبارشية كركوك في ١٧ اب ٢٠٠٧.

   سيم كاهنا في ٢٦ تشرين الأول ٢٠١٢ بوضع اليد المباركة لقداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني.

    درس الطب العام في اوكرانيا وتركها عند شعوره بالدعوة الكهنوتية، وحاز على بكالوريوس في الفلسفة واللاهوت من الجامعة الاوربانية في روما من خلال كلية بابل للفلسفة واللاهوت في عنكاوا- اربيل عام ٢٠١٨، وله العديد من الشهادات في مجال علم النفس والصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي والارشاد الراعوي وبالقيادة والمشورة.

    اسس مراكز مسكونية تعمل على تلبية احتياجات الناس النفسية والروحية والعاطفية بالإضافة إلى الاحتياجات الاساسية.

    يتكلم السريانية والعربية والإنكليزية والروسية ويعرف اللغات القديمة الآرامية واليونانية والعبرية.

   ينحدر الاب دانيال من عائلة كهنوتية خدمت الكنيسة لما يقارب ٨ عقود، فجده هو المرحوم الاب ايشا ساوه الذي خدم الكنيسة في بغداد ودهوك وتلكيف والبصرة ولبنان والكويت، ووالده الخوري طيماثيوس القس ايشا الذي خدم في بغداد وحاليا يخدم في الاردن، والاب دانيال يخدم حاليا في مدينتي اربيل وكركوك.

   تتقدم كنيستنا بأحر التهاني والتبريكات الى الاسقف الجديد المنتخب، وترفع للرب الصلاة من اجله، ليقوده الروح القدس في مسؤولية الرعاية التي اوكلت اليه، ليكمل نشر كلمة الله التي قضي حياته الكهنوتية في خدمتها.

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة