اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2022م

 

مستشار الامن الوطني لوفد ايزيدي:

سنبذل قصارى جهدنا لايجاد حل سياسي

لقضية سنجار

  17 آيــار 2022م

   قال مستشار الامن الوطني العراقي قاسم الاعرجي ان بغداد ستبذل قصارى جهودها من اجل ايجاد حل سياسي لقضية سنجار وتجنب اي صدام مسلح قدر الامكان، مشيرا الى ان اهالي سنجار يجب ان يعيشوا بسلام بعد الكارثة التي اصابتهم، كما اشار الى انه لا يمكن القبول بوجود اي تلكؤ في انجاز معاملات الضحايا الايزيديين الذين غدر بهم تنظيم داعش الارهابي في شهر اب اغسطس من عام 2014 اثناء اجتياحه لسنجار.

   جاء ذلك خلال زيارة وفد ايزيدي تراسه داسن سليمان سفو وكيل الديوان للشؤون الدينية والثقافية، وكل من سليمان الياس قولو مدير عام شؤون الايزيديين وامية بايزيد اسماعيل مدير عام شؤون المحافظات التابعين لديوان اوقاف الديانات.

    خلال اللقاء عرض الوفد الايزيدي جملة من الطروحات حول الوضع الامني والخدمي والمعيشي في سنجار وفي مخيمات النزوح في اقليم كردستان حيث ما زالت عشرات الالوف من العوائل الايزيدية تعيش مرارة النزوح وترفض العودة لمناطقها فضلا عن نزوح جديد شمل اكثر من 1700 عائلة بسبب الاحداث الاخيرة في سنجار.

    طالب الوفد بضرورة ايجاد حلول سريعة وانية تخدم اهالي سنجار وتعزز ثقتهم بالاجهزة الامنية، مع ضرورة اخراج الفصائل المسلحة من المناطق السكنية تلبية لمطالب شرائح سنجارية واسعة من رجال دين ووجهاء وحراك شبابي، مع ابقاء الجيش العراقي لمسك الامن ودعم قوات الشرطة المحلية الى حين استقرار الوضع، وبعدها يتم مسك الملف الامني الداخلي من قبل الشرطة المحلية فيما الجيش يمسك الملف الامني بمحيط سنجار، كما دعا الوفد الى ضرورة تحريك ملف تعيين 2500 شرطي من اهالي سنجار للمساهمة في تعزيز واستقرار سنجار مستقبلا.

   كما عرض الوفد شكاوى لعشرات المواطنين السنجاريين من ذوي الشهداء من غزوة داعش الهمجية والذين يعانون من روتين وتلكؤ في انجاز معاملات الشهداء من ذويهم للحصول على حقوقهم اسوة بباقي الشهداء العراقيين.

   من جانبه رحب السيد الاعرجي بالوفد الزائر وقال: نحن نولي الايزيديين عناية واهتمام كبيرين بشكل عهام، لكننا نولي اهالي سنجار تحديدا عناية خاصة بسبب ما اصابهم من مصاب وكارثة على يد عصابات داعش الارهابية الاجرامية.

  اضاف: نحن نحرص اشد الحرص على ان يعيش اهل سنجار في امان واستقرار، ولا نقبل لاي طرف ان يعكر امنهم واستقرارهم، وسنبذل كل جهودنا لايجاد حل سياسي لقضية سنجار ونحن نركز على الجانب السياسي حاليا، لاننا لا نقبل بما يخلّ بامن مواطنينا في سنجار، وعلى الطرف الاخر ان يراعي اوضاع اهالي سنجار، علما اننا مصممون على ان تفرض الاجهزة الامنية العراقية القانون على جميع ارجاء سنجار ونحن نفضل الطرق الدبلوماسية والسياسية لتحقيق ذلك حاليا. وتابع الاعرجي بالقول: ما حصل في سنجار قبل فترة قريبة، لا يخص الايزيديين فقط، بل يخص جميع العراقيين علما ان هنالك اطراف اقليمية مهتمة بهذا الملف بشكل كبير، بينما نحن نريد حلا عراقيا يؤكد سيادة العراق على عموم قضاء سنجار لتجنب اية تداعيات قد لا يرغب بها احدا.

    كما اشار الاعرجي الى انه: من غير المقبول ابدا وجود تلكؤ في انجاز معاملات الضحايا الايزيديين الذين غدر بهم تنظيم داعش الارهابي والاجرامي عند اجتياحه لسنجار في شهر اب اغسطس من عام 2014 وسنتابع هذه المسالة عن كثب، اما بخصوص تعيين 2500 شرطي من اهالي سنجار، فهو ملف ضمن اتفاقية سنجار ونعتقد ان الجهة المختصة بهذه المسالة حريصة على تنفيذها في حينها.

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة