اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2023م

 

وفد الديوان يزور قائمقاية قضاء تلكيف

 

 10 ايار 2023م

    زار المهندس عصام افرام حنا مدير عام دائرة شؤون المسيحيين بديوان أوقاف الديانات صباح اليوم الاربعاء 10 ايار 2023 يرافقه المهندس سعد يوحنا كرومي مدير قسم الديوان في قرةقوش مقر قائمقامية قضاء تلكيف، وكان باستقبالهم في مكتبه الخاص السيد باسم بلو قائمقام القضاء.

     تبادل الطرفان الحديث حول وجود المكون المسيحي في القضاء وسهل نينوى، وتطرق اللقاء الى اليات حماية المناطق التاريخية للمكون المسيحي والمكونات الاخرى في بلدات وقرى القضاء بشكل خاص وبأقضية سهل نينوى بشكل عام وسبل الحفاظ على الخصوصية والتركيبة السكانية التاريخية للمكونات، والتي لها الدور الاساس في حفظ اللغة والثقافة والتراث والطقوس لأهمية ذلك في استقرار ودعم وجود المكون في كل انحاء البلد، وخطورة التغيير الديموغرافي القسري او الجزئي والذي يحصل بفترات متباعدة، الذي سيؤدي لاختفاء وذوبان مكونات اساسية كانت ولازالت شاهد فاعل ولها أثرها العميق بتأريخ المنطقة.

    تم التشاور حول مخرجات ومقترحات اللجان والتي شكلت ومنذ أكثر من عشر سنوات ولنفس الغرض، وعن المعوقات التي حالت دون تنفيذ توصياتها وما يمكن ان يقدم من آليات لتحريك حل يراعي الخصوصية وفقرات الدستور ويحفظ حقوق الانسان.

    وعلى جانب آخر من الحوار تم التطرق لموضوع آليات الحفاط على عقارات أبناء الاقليات والمكونات والاساليب القانونية والفعالة للحفاظ وعدم التجاوز عليها بكل الطرق والاشكال..

    في نهاية اللقاء تم الاتفاق على استمرار التواصل والنقاش المفتوح مع قائمقاميات المنطقة لوضع اسس وتوضيح الرؤى وتبادل المعلومات والآراء والاحصائيات المتوفرة للوصول الى حلول ناجعة للمشاكل المطروحة.

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة/u>/font>p>

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة