اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2023م

 

مدير عام شؤون المسيحيين يزور

بلدات وأبرشيات ومشاريع سهل نينوى

 

 11 ايار 2023م

 

    زار المهندس عصام أفرام حنا مدير عام دائرة شؤون المسيحيين في الديوان اليوم الخميس المصادف 11 آيار 2023م وعلى رأس وفد من مدراء ومهندسي أقسام الدائرة ضم المهندس ريان حازم مدير قسم ألقوش والمهندس سعد يوحنا كرومي مدير قسم قرةقوش، ومهندسين من قسم آلقوش من المشرفين على أعمال مشاريع الديوان، كل من المهندسين ديلون داوم شمعون، رؤى نوري حازم وفيان واثق سليمان. بلدات وقرى سهل نينوى، التقوا خلال الزيارة ببعض رجال الدين والخورنات للإطلاع على احوال العوائل المسيحية والمشاريع الخدمية التي ممكن ان يتسفاد منها في ثتبيت وتسهيل معيشة ابناء الرعايا هناك في مناطقهم، والاطلاع على المشاريع التي تنفذها وتشرف عليها الدائرة الهندسية في الديوان.

     بعد استراحة قصيرة بمقر الديوان في آلقوش قادمين من مدينة الموصل وقضاء قرةقوش، توجه الوفد للاطلاع على بناية مقر الديوان الجديدة في آلقوش المكتملة من حيث البناء والتجهيز.. مكونة من طابقين وغرف ادراة وستى غرف للموظفين بكل طابق، مع بهو وكافتريا. فبعد اكمال نصب محولة الكهرباء الرئيسية ستكون البناية جاهزة للإفتتاح..

 

 

    بعدها توجه الوفد الى قرية بيرزاوا حيث طلب لكنيسة المشرق الاشورية (بناء كنيسة ودار للكاهن وقاعة) لإعادة اعمار كنيسة القرية التي تهدمت، وهو مشروع بدأت بتنفيذه احدى المنظمات الفرنسية، فتم التواصل مع الاباء ومسؤولي الكنيسة واطلع الوفد على دار الكاهن والذي بحاجة الى إعادة اعمار والآرض المجاورة المطلوب تشييد قاعة عليها للمناسبات..

 

    بعد قرية بيرزاوا تم التوجه الى قرية كرنجوك للإطلاع على واقع احوال بيوتها وعدد العوائل الساكنة والمقبرة التي قام الديوان بمشروع تسييجها وبناء قاعة المناسبات بقربها والتي تتضمن قاعة ومطبخ..

 

    انطلق الوفد بعدها الى بلدة تللسقف حيث مشروع الديوان لإنشاء بناية للتعليم المسيحي مكونة من قاعة للمناسبات تحت البناية ومن طابقين وبواقع تسعة صفوف وقاعات للخدمات.

 

 

 والتقى الوفد براعي كنيسة مار كوركيس الكلدانية الخواسقف فارس ياقو مروكي فبي مقر واستراحة الكنيسة، للإطلاع على واقع وعدد العوائل وزوار الكنيسة والاطلاع على الارض التي ترغب الطائفة بتشييد بناية ضيافة واستراحة فيها. تم التباحث بموضوع تويثق معلومات مواقع الكنائس ودور الرعاية للطوائف وأرشفتها، كذلك تعريف الخورنة بموضوع الاستمارة الالكترونية لبناء قاعدة معلومات بأبناء الطوائف المسيحية.

 

 كانت بعدها الوجهة الى زيارة دير مار اوراها والذي يقوم الديوان فيه بمشروع الترميم والبناء...

 

 ومن ثم زار الوفد دار الضيافة لكنيسة المشرق الاشورية في تلكيف، والذي يشرف على تنفيذه الديوان..

 

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة