رئيس الديوان يستقبل وفدا من كنيسة القديسة شموني للسريان الأرثوذكس في برطلى

24 اذار  2024م

  استقبل رئيس الديوان الدكتور رامي جوزيف آغاجان صباح يوم الاحد الموافق 24 آذار 2024، وفدا ترأسه الاب يعقوب سعدي الشماس راعي كنيسة القديسة شموني للسريان الأرثوذكس في برطلى ومعه أعضاء من مجلس الرعية والذي حضر لتقديم التهاني بمناسبة تسنمه المنصب الجديد، وقدّم شرحا عن أوضاع الكنيسة والتحديات التي يواجهها المكون المسيحي في سهل نينوى والجهود التي يبذلها راعي الأبرشية المطران موسى الشماني في تشجيع العوائل للعودة إلى مناطق سكناهم الأصلية والعمل على الحد من الهجرة التي أضرّت بالوجود التاريخي للمسيحيين في المنطقة.
ومن جانبه ثمّن رئيس الديوان هذه الخطوات العظيمة التي تقوم بها الكنيسة في إعادة الحياة إلى مناطق سهل نينوى، ودورهم المهم في تقوية الرجاء لدى العوائل المسيحية والعمل على إعادة اللحمة بين أطياف المجتمع العراقي، ولما تحمله المنطقة من خصوصية في التنوع الديمغرافي. وشدّد على أهمية العمل على وحدة الصف بين أطياف المجتمع والحفاظ على حقوق الجميع بالتساوي، مؤكدا استعداد الديوان للعمل على دعم الكنيسة بكل الإمكانات المتاحة والوسائل التي كفلها القانون.
وتبادل الطرفان الحديث حول جهود الحكومة في إعادة اعمار المنطقة وتشجيع فئات المجتمع للنهوض بواقعهم الاقتصادي من خلال توفير فرص العمل للجميع وتهيئة بيئة آمنة للاستثمار، وخطط الديوان في ملف التعيينات لأبناء المكونات الدينية من المسيحيين والايزيديين في تلك المناطق. وفي نهاية اللقاء وجه الاب يعقوب دعوة لرئيس الديوان لزيارة برطلى وأكد معاليه أنه عازم على القيام بجولة في المستقبل القريب. وحضر اللقاء مدير عام شؤون المسيحيين السيد عصام افرام حنا.