المراقد الدينية اليهودية في العراق 

د. وسن حسين محيميد

                                                                                                                                                                       العودة للصفحة السابقة

 10 نيسان 2009

 

    أعتاد يهود العراق وما يجاوره زيارة مراقد أنبيائهم وصُلحائهم وإحياء ذكراهم،في أعيادهم وفي أوقاتٍ أخرى. وعُرفت هذه الزيارات بأسم الزيارة. والبعض من هذه المراقد لها قدسية لدى المسلمين. 

 

1- مرقد يوشع كوهين كادول، الواقع في الجانب الغربي من بغداد، ويعد من أئمة اليهود وصُلحائهم ويسمونه النبي يوشع أو ربن يوشع كوهين كادول. وهو بقرب مرقد الشيخ معروف الكرخي. كان يهود العراق يقصدونه للزيارة والتبرك.

 

2- مرقد الرباني يوسي الجليلي أو(جليلايا) في بغداد، يشير المسلمون بأن المرقد يعود إلى أحد صلحائهم وهو الشيخ عبد القادر الكيلاني.بينما يقول اليهود بأن هذا المرقد يعود إلى الرباني يوسي هجليلي أو(جليلايا). وهو أمر مختلف عليه بين الطرفين.

 

3- مرقد ناحوم الألقوشي يوجد في قرية القوش إلى جانب مدينة الموصل. ويعدونه أحد أنبيائهم، إذ كانوا يزورونه في بعض مواسم السنة. وبالقرب منه توجد مغارة الست سارة وهي أخت النبي. وقدسية هذا المرقد لاتقتصر على اليهود فقط أنما تتعداها إلى المسيحيين والمسلمين.  

 

4- مرقد يونان (النبي يونس) موقعه بجانب خرائب نينوى، والى جانب مدينة الموصل أعتاد يهود الموصل على زيارة هذا المرقد، في حلول عيد المظال الذي يبدأ في الخامس عشر من شهر تشرين الأول ويستمر سبعة أيام. وبحسب التقاليد اليهودية أن النبي يونس توفى في عيد المظال لذلك عمل اليهود في هذا العيد مظلة يجلس تحتها الزوار اليهود بعد أن يدفعوا إلى الحارس المسؤول عن المكان رسوم الدخول. ولم يكن يسمح لغير اليهود بالاقتراب أكثر من التابوت الأخضر،رجالاً ونساءاً وأطفالاً.

 

5- مرقد النبي عبيديا وموقعه في حي يهودي في الموصل في داخل سرداب مظلم.والتابوت مغطى بقماشٍ مخملي أخضر. كان اليهود قد أعتادوا زيارة هذا المرقد في عيد الأسابيع فيدخلون إلى داخله ويتمددون بجانب القبر. أما المسلمون فلم يعتادوا الدخول إلى داخله، فكانوا يقفون إلى جانب الشباك الذي في الجدار الشرقي ويهمسوا فيما يطلبون من النبي.

6- مرقد الربي يهودا بن يتيرا يقع في مدينة نصيبين، في تركيا حاليا. تردد يهود كردستان على زيارته في عيد الأسابيع، وقد ألف الرباني الكردي شموئيل بن شمعون مزراحي أغنية شعبية لتبجيله فكانوا ينشدونها في وقت زيارة القبر.

 

7- مرقد حزقيال أو الكفل على بعد 20ميل جنوب الحلة تشاهد قرية الكفل وفيها مرقد النبي حزقيال، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم بقوله تعالى في سورة الأنبياء الآية:85"واسمَعِيلَ وإدرِيسَ وَذَا الكِفلِ كُلُُّ مِّنَ الصَّابِرِينَ"، وقوله تعالى في سورة ص الآية:48"وَاذكُر اسَمعِيلَ وَالَيسَعَ وَذَا الكِفِل وَكُلُّ مِنَ الأَخيَارِ". وقيل سمي بالكفل لأنه كفل بني إسرائيل بالنجاة من أسر البابليين. تردد عليه اليهود من أقاصي البلاد للصلاة والدعاء لاسيما في رأس السنة وعيد الكفارة وفي تلك الأيام تقام الأفراح. ولم يكن يجرؤ أحد من اليهود أو المسلمين أن يسلب مرقد حزقيال أو يدنسه حتى في أيام الحروب.

 

8- مرقد عزرا الكاتب أو العُزير يقع في قرية العُزير في محافظة العمارة، على بُعد حوالي(100كم) جنوب مدينة العمارة، وسمي على أسم عزرا الكاتب المدفون فيه. وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة التوبة الآية:30لقوله تعالى" وَقَالَتِ اليَهُودُ عُزَيرُ ابنُ اللهِ". كان يأتيه الكثير من اليهود للزيارة في كل سنة بالأخص في عيد الأسابيع.كما قصده اليهود للحج من كل الأنحاء ويتبركون به ويقيمون فيه الصلاة وأرتاده الكثير من المسلمين لإقامة الصلاة فيه وله عندهم حرمة كبيرة.

 

9- مرقد بنيامين أبن النبي يعقوب يوجد على أحدى قمم الجبال القريبة من قصر شيرين، على الحدود العراقية-الإيرانية، ماوراء الحدود في الجانب الإيراني ويزوره أبناء القرى الذين ينتسبون إلى سبط بنيامين ويقيمون هناك صلوات وذبائح. فهم يوقرون بنيامين ويسمونه "ثمرة بنيامين" ويعني الجد بنيامين أو بنيامين المقدس.

 

العودة للصفحة السابقة